l المحول الكهربى 4 - المكونات الداخلية للمحول الكهربى

القائمة الرئيسية

الصفحات

المحول الكهربى 4 - المكونات الداخلية للمحول الكهربى

المكونات الداخلية للمحول الكهربى

تعريف:

المحول الكهربى هو جهاز كهرومغناطيسى ساكن يستخدم فى تحويل القدرة الكهربية من دائرة الى دائرة اخرى بنفس التردد و لكن بقيم مختلفة للجهد و التيار، و يتم ذلك عن طريق الحث الكهرومغناطيسى فالدائرتين معزولتين عن بعضهما كهربياً و لكنهما متصلتين ببعضهما مغناطيسياً.

مكونات المحول:

تشترك كل المحولات الكهربية فى المكونات الاساسية التالية:

1.      الملف الابتدائى  Primary winding:

و هو الذى يستقبل الطاقة الكهربية من مصدر الطاقة على الجهد و التيار الابتدائى.

2.      الملف الثانوى Secondary winding:

و هو الملف الذى تتولد فيه القوة الدافعة الكهربية نتيجة لاختراق الفيض المغناطيسى لهذا الملف و يتصل عادة بالحمل فى حالة محولات التوزيع.

3.      قلب المحول Transformer core:

و هو عبارة عن قلب من مادة مغناطيسية يتولد فيها فيض مغناطيسى متردد و يتم من خلاله الربط بين الملف الابتدائى و الملف الثانوى مغناطيسيا حيث ان الملفين ملفوفين عليه كما هو موضح بالشكل.

الجهد الابتدائى                 Vp
الجهد الثانوى                   Vs
التيار الابتدائى                  Ip
التيار الثانوى                    Is
الفيض المغناطيسى           mΦ
عدد لفات الملف الابتدائى     NP
عدد لفات الملف الثانوى      NS

4.      الوسط العازل Insulation medium

يوجد انواع مختلفة من الاوساط العازلة المستخدمة فى محولات القوى و منها:

·         محولات مغمورة فى الزيت Oil immersed transformers:

تعتبر الزيوت المعدنية من أكثر المواد المستخدمة فى عزل و تبريد المحولات، فقد أثبتت الدراسات أن العزل بالزيت يمكن أن يستخدم لعزل مقننات للجهد تصل إلى 1000 ك.ف، كما توجد أيضا بعض سوائل العزل الأخرى مثل الاسكاريل Askarel و مائع السيليكون Silicon fluid و ميزة هذه السوائل انها مقاومة للحريق بعكس الزيت المعدنى لكنها ذات تكلفة أعلى.

·         المحولات الجافة Dry-type Transformers:

يستخدم فيها مواد عازلة صلبة و تعتمد فى التبريد على خواص المادة العازلة و الوسط المحيط وهو فى الغالب الهواء، وقد يصنف نوع المادة العازلة بدرجة الحرارة التى يتحملها و يعطى رمز A,B,F,H A(105oC)] - B(150oC) - 185oC))F - [H(220oC). و تستخدم هذه المحولات اساسا للاغراض الداخلية In-door و ذلك لتقليل مخاطر الحريق.
و نظراً لارتفاع اثمان المواد العازلة التى تتحمل درجات الحرارة العالية تجد هذه المحولات محددة فى مقننات صغيرة نسبيا.

·         المحولات الغازية Gas insulated transformer:

تعتمد هذه المحولات على غاز SF6 المضغوط فى عمليات العزل و التبريد و تستخدم فى الاماكن التى يخشى فيها خطر الحريق، تتميز هذه المحولات بخفة الوزن عن المحولات المغمورة فى الزيت، أيضا غاز SF6 اقل فى السعة الحرارية و بالتالى اقل فى كفاءة التبريد مما يحد من قدرتة على تحمل زيادة الحمل overload عنه فى المحولات الزيتية.

فكرة العمل:

1.      عند وضع مصدر للتيار الكهربى المتردد على اطراف الملف الابتدائى يمر تيار Ip فى الملف الابتدائى الذى عدد لفاته Np و نتيجة لذلك يتولد فيض مغناطيسى mΦ فى القلب الحديدى و يعرف فاراداى هذا من خلال العلاقة :
حيث ep هى القوة الدافعة الكهربية العكسية back emf التى تتولد على اطراف الملف الملف الابتدائى نفسه كرد فعل لاختراق الفيض المغناطيسى لملفاته، لذلك يكون تيار اللاحمل و الذى يعرف بتيار المغنطة صغير بالنسبة لتيار الحمل الكلى.
2.      يمرالفيض المغاطيسى داخل القلب الحديدى مخترقاً الملف الثانوى، و نتيجة لذلك تتولد قوة دافعة كهربية es  تتناسب مع عدد لفات الملف الثانوى Ns و يمكن وصفة بالعلاقة:
وحيث ان الفيض المخترق للملفين الابتدائى و الثانوى واحد فيمكن استنتاج العلاقة الاتية:

3.      بفرض ان المحول مثالى فتكون القدرة الداخلة Ep تساوى القدرة الخارجة Es و على ذلك فان
E = e . i
Es = Ep
ep . ip = es . is


و بذلك تكون العلاقة بين الجهد و التيار و عدد اللفات كما يلى:

نلاحظ ان العلاقة بين عدد اللفات و الجهد هى علاقة طردية اما العلاقة بين عدد اللفات و التيار علاقة عكسية ايضا العلاقة بين الجهد و التيار هى علاقة عكسية اى كلما ارتفعت قيمة الجهد انخفضت قيمة التيار و العكس و هذه هى الفائدة المرجوه من المحول فى شبكات نقل و توزيع الطاقة الكهربية.

4.      يتم توصيف قدرة المحول بالفولت.امبير او كيلوفولت.امبير و ليس بالوات او الكيلووات و ذلك لعدم معرفتنا بطبيعة الاحمال التى ستتصل به او بمعامل قدرة كل حمل فيتم استخدام القدرة الظاهرية لتوصيف المحولات.

KVA = KV x I


يتبع ان شاء الله .....
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع