l صيانة المحولات الكهربائية

القائمة الرئيسية

الصفحات

صيانة المحولات الكهربائية

 

صيانة المحولات الكهربائية



مقدمة

تعتبر الرطوبة و الحرارة و عوامل التعرية هم الأعداء الرئيسيون المسئولون عن تدمير المحولات الكهربائية، فإهمال الصيانة و الفحص الدورى للمحولات الكهربائية يمكن أن يؤدي إلى تدمير خطير للمحولات و إنقطاع مكلف للطاقة الكهربائية، لذلك عمل برنامج صيانة و فحص دوري للمحولات الكهربائية و المعدات المساعدة له جدوي إقتصادية عظيمة جداً.

إن أسهل و أرخص برنامج صيانة يمكن عمله على كل أنواع المحولات سواء كانت المحولات الكهربائية الجافة أو المحولات الزيتية هو الحفاظ عليها نظيفة و جافة و بالرغم من ذلك فإن كلا النوعين الجاف و الزيتى يحتاج لعناية إضافية و صيانة دورية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية يتحدد بإختلاف أهمية هذا المحول فى الشبكة الكهربائية، يمكنك معرفة المزيد عن أنواع المحولات الكهربية و تصنيفاتها من هنا  فمحولات رفع الجهد الموجودة في محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى عناية خاصة و برنامج صيانة منضبط للغاية و ذلك نظراً للاهمية العظيمة لهذا المحول، فخروج مثل هذه النوعية من المحولات يعنى خروج وحدة التوليد المرتبطة بها مما يؤدي الى خسائر مادية ضخمة سواء علي مستوي الطاقة المولدة أو على مستوي تكلفة إحلال هذا المحول الباهظ الثمن هذا علاوة على حالة عدم الإستقرار التى ستصيب الشبكة الكهربية الموحدة عند خروج هذه القدرة فجأة و التي قد تسبب عواقب كارثية يمكنك معرفة المزيد عن الشبكة الكهربية الموحدة من هنا.

صيانة المحولات الجافة

يمكن تلخيص الإحتياطات الواجب إتخاذها فى تشغيل المحولات الجافة في النقاط الآتية:

-        لابد من وضع المحولات الجافة فى أماكن داخلية indoor و تكون أيضا بعيدة عن الجدران و المعدات المنتجة للحرارة بمسافة مناسبة تسمح بإنسياب الهواء لتتم عملية التبريد بكفائة عالية.

-        لابد من أخذ الحيطة و الحذر لمنع تسرب المياة أو الزاز على المحول.

-        تدوير الهواء حول المحول مهم جداً لتسهيل عملية التبريد و تتم هذه العملية باستخدام الهواء الطبيعى Air-natural عن طريق فتحات التهوية الموجودة فى غرف المحولات أو الهواء المدفوع Air-forced عن طريق المراوح المثبتة علي جسم المحول.

-        لابد من وضع المحول بعيداً عن مصادر الأتربة و الأبخرة المسببة للتآكل و الموجودة فى المصانع .

خطوات صيانة المحولات الجافة

1.      يتم فصل المحول من جهة المصدر (من الطرف الإبتدائي) و أيضا من جهة الحمل (الطرف الثانوي) و بذلك يكون معزولاً من الجهتين ، ففصل المحول من ناحية المصدر أمر بديهى و مفهوم أما فصل الحمل فيكون خشية وجود مصدر آخر يعمل علي التوازي مع المحول المفصول كأن يكون محول آخر يغذي نفس الحمل أو مولد ديزل مثلا فيتسبب فى وجود جهد على الطرف الثانوي و يقوم المحول بتحويلة الى الابتدائي أيضا و يتعرض العاملون للخطر، لذلك لابد من فصل المحول من الجهتين كما سبق و أشرنا.

2.      يتم تنظيف كل الأجزاء الخاصة بالمحول من عوازل و خلافة و أيضا الأجزاء المرتبطة بها من الأتربة و العوالق و ذلك بإستخدام قطعة من القماش جافة و ناعمة و خالية من الوبر.

3.      تنظيف فتحات التهوية و التأكد من صلاحيتها لعبور الهواء و تغطيتها بالاسلاك حتى تمنع دخول القوارض، أيضاً فى حالة وجود مراوح تبريد يتم تنظيفها بشكل دوري و فحص المواتير الخاصة بها و أجهزة التحكم المسئولة عن تشغيلها فى حالة إرتفاع درجة حرارة المحول.

4.      يتم تنظيف القلب و الملفات بإستخدام مكنسة كهربائية vacuum cleaner  .

5.      تنظيف الوحات و حاملات الكابلات بإستخدام فرشاة أو قطعة قماش جافة و خالية من الوبر.

6.      يتم فحص القلب و الملفات و ملاحظة وجود أى علامة من علامات زيادة درجة الحرارة أو وجود كربنة أو tracking على سطح العوازل.

7.      مراجعة جميع الوصلات و تغيير مسامير الربط لتجنب حدوث نقاط ساخنة Hot spots و فحص الدعائم الحاملة لقطبان التوصيل و عوازلها.

8.      بإستخدام جهاز الميجر megohm-meter ، يتم قياس شدة العزل الكهربائية و قياس المقاومة بين الملفات و بعضها و قياس المقاومة بين الملفات و الأرضى للتأكد من من عدم وجود قصر فى الدائرة بين الملفات و بعضها أو بين الملفات و القلب – لاحظ أن قلب المحول يكون متصل بالأرضي.

9.      فى حالة ملاحظة أي خلل في قرآت المحول بالنسبة لمقاومة العزل أو المقاومة بين الملفات فيتم إخضاع المحول لإختبارات أكثر دقة كإختبار نسبة التحويل  turns ratio test و غيرها باستخدام أجهزة أخري للقياس أكثر دقة و لكنها لا تستخدم عادة في الصيانة الدورية التي نحن بصددها هنا.

صيانة المحولات الزيتية

تحتاج المحولات الزيتية إلي عناية خاصة و ذلك نظراً لوجود الكثير منها فى الاماكن الخارجية outdoor  و بذلك فهى معرضة للملوثات البيئية بشكل كبير علاوة على ذلك فإن المحولات الكبيرة ذات القدرات العالية غالباً ما تكون من النوع الزيتى. و يتم عمل نفس إجراءات الصيانة للمحول الجاف مع إضافة بعض الإجراءات نسردها فى النقاط التالية.

برنامج صيانة المحولات الزيتية

1.      مسح العوازل بشكل دورى بواسطة قطعة من القماش الناعم و الخالي من الوبر و ذلك للحفاظ عليها نظيفة من الاتربة و الأوساخ التى تسبب تسرب سطحى للتيارtracking على العوازل و تسبب كسر العازل كهربياً.

2.      فحص عوازل الأختراق و ملاحظة أي كربنة أو كسر أو tracking أو تسرب زيت على سطح العزل، لاحظ أن عوازل الأختراق فى المحولات الزيتية تكون مملوئة من الداخل بالزيت و من الأماكن المشهورة لتسرب الزيت هو عند الفلانج و الرباط أعلى العازل.

3.      فحص مستوى الزيت و البحث عن أي تسريب ممكن، و يتم فحص مستوي الزيت من خلال أبوبة بيان مستوى الزيت الموجودة على الخزان الأحتياطى أو من خلال مؤشر مستوى الزيت و فى كلا الحالتين لابد أن يكون مستوي الزيت بين علامتين ال min و max .

4.      ملاحظة لون الزيت فوجود الترسبات الشبيهة بالطين sludge يمكن أن يدل على درجة كبيرة من الأكسدة، فتراكم الترسيبات على الملفات و داخل مواسير التبريد يقلل من كفاءة التبريد و إرتفاع درجة حرارة المحول.

5.      أخذ عينة من الزيت للإختبار، حيث يتم إختبار قوة العزل dielectric strength و فحص الخواص الكهربية و الكيميائية للزيت مثل اللزوجة و الكثافة و الأكسدة ، و إذا تم إكتشاف الرطوبة فلابد من فحص كل عوازل الإختراق و مداخل الهواء (المتنفس breather) للبحث عن مدخل ممكن للرطوبة. و في هذه النقطة تجدر الإشارة الى أن طريقة أخذ عينة الزيت فى غاية الأهمية حيث أى خطأ قد يؤدي إالى نتائج تحليل خاطئة، و يتم أخذ عينة الزيت فى زجاجة نظيفة جافة و يتم غسلها ببعض من الزيت المحول أيضاً تؤخد عينة الزيت عن طريق فتح الطبة السفلية للمحول و إهمال كمية الزيت التى تخرج أولا لانها غالبا تكون مشبعة بالترسيبات ثم أخذ العينة و غلق الزجاجة بإحكام و سرعة إرسالها إلى المعمل.

6.      فحص درجة الحرارة لابد أن يتم بشكل دورى فإرتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تراكم داخلى للغازات فى الزيت و الذي يؤدي الي الإشتعال و إنفجار المحول، و يتم فحص درجات الحرارة بواسطة أجهزة مثبتة على المحول و فى المحولات الكبيرة يتم أخذ هذه القرآت الى دوائر التحكم لتشغيل وحدات التبريد (المراوح أو مضخات الماء حسب نوع المحول) أو تخفيف أو فصل أحمال المحول إذا لزم الأمر.

7.      فحص متنفس الهواء للمحول و معاينة لون السيلكاجيل و يتم تغييرة إذا تلاحظ تغير لونة ما يدل على دخول الرطوبة أو تسخينة حتي يستعيد لونة الاصلي دليل على تخلصه من الرطوبة و إعادة إستخدامة.

فى النهاية أود التنبية على أن إجرأت الصيانة تتناسب مع نوعية المحول و أهميتة كما سبق و أشرنا و تعتمد على دورية عملها أيضا فهناك صيانة دورية كل ست أشهر و صيانة كل سنة و صيانة تكون أكبر كل عدة سنوات يتم خلالها فتح المحول و ربما نقلة إلى ورش مخصصة لهذا الغرض.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع