l المحول الكهربى 2 - ما هو المحول الكهربي و ما هي اهم انواعه؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

المحول الكهربى 2 - ما هو المحول الكهربي و ما هي اهم انواعه؟



1.    ما هو المحول الكهربى؟

المحول الكهربى هو معدة كهرومغناطيسية ساكنة يستخدم لنقل القدرة الكهربية من دائرة الى دائرة اخرى بنفس التردد و لكن بقيم مختلفة للجهد و التيار و ذلك عن طريق الحث المغناطيسى بمعنى ان الدائرتين مفصولتين عن بعضهما البعض كهربيا و لكن متصلتين مع بعضهما مغناطيسيا.

2.    لماذا يستخدم المحول الكهربى فى نظم القوى الكهربية؟

كما سبق ذكرة فى المقدمة فإن المحول الكهربى هو أساس نظام القوى الكهربية و لولاه لأصبح نقل الطاقة الكهربية أمر مستحيل ، فقد كان قديماً يتم إنتاج الكهرباء بجهود منخفضة مناسبة للمستهلك و بالتالى فكانت تيارات أحمال المستهلكين عالية جداً مما يؤدى الى حدوث انخفاض فى الجهد مما جعل منتجى المعدات الكهربية يصمموها لتعمل تحت جهود منخفضة و كان لابد من ان تكون المسافة بين المولد و المستهلك قصيرة جداً.
فى عام 1890 تم تسجيل اختراع أول محول ثلاثى الأوجة و معه تلاشت الكثير من العقبات التى تواجة نقل الطاقة الكهربية، فبرفع قيمة الجهد عن جهد التوليد يقل التيار و ذلك لثبات القدرة و بالتالى يقل الانخفاض فى الجهد و يقل الفقد الكهربى ثم يتم خفض الجهد مرة اخرى إلى القيم المناسبة للمستهلك فى مناطق الاستهلاك.
الأن يتم رفع الجهد عند محطات إنتاج الكهرباء إلى ما يصل إلى ألف كيلوفولت و ذلك للوصول إلى قيم تيار مناسبة عمليا و بالتالى الوصول إلى مساحة مقطع موصل مناسب مما يتيح نقل الطاقة لمسافات بعيدة و بأقل فقد ممكن.
أيضا عندما تقل مساحة المقطع يقل ثمنه و يقل وزنة و بالتالى تقل أيضا تكلفة الابراج الحامله له على طول الضغوط الهوائية المستخدمة فى نقل الطاقة و التى تمثل معظم تكلفة الانشاء للخط، و يمكن تلخيص فائدة استخدام المحولات الكهربية كما يلى:
1.     تقليل تيار الخط و بالتالى تقليل الفقد فى الطاقة الكهربية.
2.     إمكانية نقل الطاقة الى مسافات بعيدة.
3.     تقليل تكلفة نقل الطاقة الكهربية.
4.     الوصول الى الجهد المناسب فى كل مرحلة من منظومة نقل و توزيع الطاقة الكهربية.
5.     الوصول الى الجهد المناسب لكل معدة كهربية.

3.    تصنيفات المحول الكهربى :

يمكن تصنيف المحول الكهربى تبعا لاستخدامة كما يلى:
1.     محول قدرة (Power transformer) .
2.     محول توزيع (Distribution transformer) .
3.     محول تحكم (control transformer) .
4.     محول قياس (Instrument transformer) .

محول قدرة (Power transformer) :

و هو المحول الموجود فى محطات توليد الطاقة الكهربية لرفع الجهد من جهد الانتاج الى جهد النقل و تصل قدرتة الى عدة الاف من الميجافولت.أمبير ، و أيضا يوجد فى محطات المحولات لخفض الجهد من جهد النقل إلى جهد التوزيع و تصل قدرتة الى مئات الميجافولت.أمبير.
ملحوظة: جهد الانتاج من 11 الى 25 ك.ف أما جهد النقل من 60 إلى 1000 ك.ف

محول توزيع (Distribution transformer) :

و هذا النوع من المحولات موجود فى حجرات و أكشاك المحولات و يقوم بخفض الجهد من جهد التوزيع الى جهد الاستهلاك و يتواجد بقدرات متوسطة تصل الى واحد ميجافولت.أمبير

محول التحكم  (control transformer) :

و يستخدم هذا النوع من المحولات فى التحكم فى بعض المعدات الكهربية عن طريق تغيير الجهد و يطلق عليه أيضا المحول الذاتى auto-transformer .

محول قياس (Instrument transformer):

و يستخدم هذا النوع من المحولات لاغراض القياس و مع اجهزة الوقاية الكهربية و هما نوعين محول تيار current transformer (CT)  و محول جهد potential transformer (PT).
يتبع... 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع