l الوقاية الكهربية - مقدمة

القائمة الرئيسية

الصفحات

الوقاية الكهربية - مقدمة

الوقاية الكهربية

مقدمة

من الضروري جدا أن تحتوي المنظومة الكهربية علي نظام وقاية قوى، هذا النظام يعمل علي عزل الجزء العاطل من الشبكة بأسرع ما يمكن حتي لا يتسبب تيار العطل (تيار القصر) في إتلاف المعدات التي يمر من خلالها.
و تصل قيمة تيارات القصر إلى قيم عالية جداً تقدر بالكيلو.أمبير، هذه القيمة العالية من التيار تؤدي إلى إجهادات ميكانيكية عالية جداً تدمر المعدات التي تمر عليها، و من هنا جاءت أهمية سرعة فصل العطل عن باقى الشبكة الكهربائية في زمن لا يتعدى جزء من الثانية (تقريباً 0.2 ثانية).
وتقوم متممات الوقاية Protective Relay بالإحساس بأي عطل داخل منطقة الحماية الخاصة بها Protective zone فتقوم بإرسال إشارة إلي دائرة الفصل Trip circuit و التي تقوم بدورها في عزل العطل عن الشبكة، و بذلك فإن متممات الوقاية هي من أهم عناصر منظومة الوقاية الكهربية.
   و لمتممات الوقاية أنواع متعددة كل منها مسئول عن الإحساس بنوع مختلف من أعطال الشبكة الكهربية، فمثلا يوجد متمم وقاية ضد زيادة التيار Overcurrent Relay و هو متمم يعمل عند زيادة التيار عن حد معين، كذلك يوجد متمم الأعطال الأرضية Earth fault Realy و هو متمم يعمل عند زيادة قيمة التيار الأرضي عن حد معين. 
   أيضا من عناصر منظومة الوقاية هو قاطع التيار Circut Breaker و يكون متصل بدائرة الفصل Trip circuit ليقوم بفصل الجزء العاطل عن الشبكة بمجرد و صول إشارة المتمم. 
إن عناصر خطة الوقاية Protection Scheme متعددة و لكن يمكن إيجازها في النقاط التالية :
 ١. محولات الجهد و التيار Instrument Transformer
 ٢. متممات الوقاية Prtective Relay. 
 ٣. قاطع التيار Circuit Breaker. 
 ٤. متممات مساعدة Auxiliary Relay. 
 ٥. مصدر تغذية و يكون عادة تيار مستمر DC Power supply. 
و سيتم التعرض لهذه العناصر بشئ من التفصيل. 
      و ﷲ الموفق و المستعان...،،، 
يتبع..... 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع